أسرار في الطباعة لمدخلي البيانات




أسرار الحــرف العربي في الطبـــاعة الإلكترونية


حمل الملف بصيغة PDF


إعداد / الخطــاط والمصمم
حسين عــــــلام إسماعيل

مقدمة :

لقد تطورت خطوط الكتابة بشكل متدرج عبر العصور فبدأت بالكتابة على الأحجار وسعف النخيل وجلود الحيوانات ثم على الورق وكانت الطريقة الوحيدة للكتابة هي بيد الإنسان دون تدخل الآلة ، وفي القرن السابع عشر تم اختراع المطبعة في أوربا ومن ثم تطورت الاختراعات حتى وصلت إلى الآلة الكاتبة التي ظلت على رأس الأدوات الطباعية المكتبية حتى ظهور جهاز الكمبيوتر والطابعات الملحقة به في القرن العشرين، ولقد قدم هذا الاختراع إمكانات كبيرة لخدمة الطباعة التي لا يقدرها حق قدرها إلا من رجع إلى الوراء ليرى أسلافنا كيف كانوا يقومون بالطباعة آنذاك.
إن الحروف التي نطبعها على الورق عن طريق إدخالها بلوحة المفاتيح ما هي إلا أحرف قد كتبت باليد أصلاً من قبل خطاطين في السابق ثم تم برمجتها لتظهر لنا بالشكل الذي نراه اليوم والكتابة بالنسبة للخطاط الذي يكتبها باليد لها قواعد وأصول جمالية يجب أن تراعى عند مدخل البيانات الذي يقوم بإدخال نص عن طريق لوحة المفاتيح كما لو أنه يصنع لوحة فنية.

بنية الخط العربي :

يتكون أي نوع من الخطوط من ثلاثة أقسام هما :
-       الحروف القائمة أو المستديرة.
-       المتن القائم أو المستدير.
-       الزوايا القائمة أو المستديرة.

اختيار نوع الخط للنص :

إن اختيار نوعية الخط عند كتابة النص يعتبر من الأمور المهمة في إظهار النص بجمالية عالية، فبعض مدخلي البيانات يختار نوع واحد من الخطوط ويكتب به النص والعنوان، وتكمن جمالية النص في حسن اختيار نوعية الخط للعنوان والنص من قبل مدخل البيانات، مع مراعاة أن يكون نوعا الخط من نفس البنية أو الفئة النوعية بمعنى أن الخط يتكون من بنيتان لكتابته هما البنية الحادة والبنية الدائرية، فبعض الخطوط تكون بنيتها الغالبة هي الحادة وبعضها تكون بنيتها الغالبة هي الدائرية، لذلك يجب اختيار نوعيتي العنوان والنص من الخطوط التي لها نفس البنية، وبالنظر إلى الخطوط الأساسية للتعرف على بينتها نجد ما يلي:
-       خط الكوفي : بنية حادة ونهايات دائرية وفي بعض الأنواع نهايات حادة، مرفق رقم (1).
-       خط الثلث : بنية حادة مع زوايا دائرية، مرفق رقم (2).
-       خط النسخ : بنية حادة مع زوايا دائرية، مرفق رقم (2).
-       خط الرقعة : بينة حادة مع بعض الزوايا الدائرية، مرفق رقم (3).
-       خط الجلى ديواني : بنية دائرية مع زوايا دائرية، مرفق رقم (4).
-       خط الديواني : بنية دائرية مع زوايا دائرية، مرفق رقم (4).
-       خط التعليق : بنية مشتركة مع زوايا مشتركة، مرفق رقم (5).
-       الخط الحديث (الفني) : بنية حادة مع زوايا دائرية, وبعضها بنية دائرية مع زوايا دائرية.






الكتل الطباعية والمساحة البيضاء :

أول ما يجب علينا التفكير به عندما نقوم بطباعة صفحة نصية هو كيفية توزيع النص ضمن هذه الصفحة، فللصفحة المنسقة والموزعة بشكل جمالي ومتقن لا شك قيمة أكبر من الصفحة المكتوبة بشكل تلقائي، ويعتمد التوزيع حسب فقرات النص وحجم النص، قد يقول قائل أن الأوامر والقرارات التي نكتبها لدينا منها صفحة منسقة سابقاً ونقوم بتعديل النص فقط، هذا صحيح ولكن مدخل البيانات يطلب منه أمور عديدة ونصوص متنوعة ويجب أن يكون لديه فكرة شاملة عن جميع أنواع وتنسيقات الصفحات التي قد تطلب منه.
تنسيق الصفحات يخضع لمعيارين أساسيين هما الكتل النصية والمساحات البيضاء، الكتل النصية هي مجموعة الفقرات أو الفقرة الواحدة التي خصصت لصفحة واحدة والمساحات البيضاء هي الفراغات التي تكون بين العنوان والفقرات، وموضوع المساحات البيضاء مهم جداً فعندما تنظر إلى صفحة مطبوعة يتوجه نظرك للنص مباشرة "الكتلة الطباعية " ولا أحد ينظر إلى المساحات البيضاء ولكن النص المنسق بعناية مع المساحات البيضاء يعطيك بعداً آخر لجمالية الصفحة.


-       نص غير منسق :

طبيعة التغيير والابتكار
لقد جلبت قوة المنافسة المحلية والخارجية خلال السنوات الماضية تأكيداً جديداً على الابتكار والتغيير في المنظمات، فلقد سعت الكثير من المنظمات لتغيير وتطوير إستراتيجية سلعها وخدماتها، أو ابتكار سلع وخدمات جديدة، وبالأخذ بعين الاعتبار مفاهيم التغيير والابتكار فإنه يكون من الضروري والمفيد التمييز بين المصطلحين فالتغيير هو أي بديل للوضع الراهن، أما الابتكار فهو فكرة جديدة تطبق لبدء أو تحسين العملية أو السلعة أو الخدمة، ويمكن أن تقدم فكرة التحسين من قبل الأفراد المطلوبين للعمل، هذا يعتبر ابتكاراً ويمكن أن يدرسه الملاحظون الخارجيون كمحاكاة وتقليد لبعض الأشياء الموجودة في مكان آخر.

-       نص منسق :
طبيعة التغـــــــــــــــيير والابتكار
لقد جلبت قوة المنافسـة المحلية والخارجية خلال الســـنوات الماضية تأكيداً جديداً على الابتكار والتغـيير في المنظـمات، فلقد ســعت الكثير من المنظـمات لتغيير وتطوير إســـــتراتيجية سلعها وخدماتها، أو ابتكار ســـلع وخدمات جديدة، وبالأخذ بعـين الاعتبار مفاهيم التغـــــيير والابتكار فإنه يكون من الضـروري والمفيد التمـييز بين المصــــــطـلحين فالتغيير هو أي بديل للوضــع الراهن، أما الابتكار فهو فكرة جديدة تطـــبق لبدء أو تحســــين العـــملية أو السـلعة أو الخدمة، ويمكن أن تقدم فكرة التحســـــين من قبل الأفراد المطـلوبين للعــــمل، هذا يعـتبر ابتكاراً ويمكن أن يدرســـه الملاحظون الخـارجيون كمحاكاة وتقليد لبعض الأشـــياء الموجودة في مكان آخر.

-       قصيدة غير منسقة :

لجلك يا وطن
نموت ونعيش لجلك يا وطن
أسود في الأرض وصقور بسماك
لك حب يجري بشريان البدن
ما شاركه حب من هذا وذاك
يا أغلى من الروح وعيوني معن
بقلوبنا دائم يوجد غلاك
نشريك يا دارنا بأغلى ثمن
الدم والروح والغالي فداك
عيشي إماراتنا طول الزمن
مرفوعة الراس عالي مستواك
في ظل حكمه بها العقل اتزن
حكمه فريده وقايلها ملاك
لاخير في مال في بنك اختزن
لا ما قضى حاجتك واسعد سواك


-       قصيدة منسقة :
لجــلك يا وطــن
نموت ونعيش لجـــــــلك يا وطن
أسود في الأرض وصقور بسـماك
لك حب يجــــري بشريان البــــــدن
ما شـــــــاركه حب من هــــــذا وذاك
يا أغــــلى من الروح وعـــــيوني معن
بقـــــلوبنا دائــــــــــم يوجــد غــــــــــلاك
نشــــــــــــريك يا دارنا بأغــــــــــــــلى ثمن
الدم والروح والغــــــــــــــــــــــــالي فداك
عـيـشـــــــــي إماراتنا طـــــــــول الزمن
مرفوعــــة الراس عـالي مســــــتواك
في ظـــــل حكمه بها العـــــــقل اتزن
حـكـمــــــه فريده وقـايلهـــــــا ملاك
لاخــــير في مال في بنك اخــــتزن
لا ما قضى حاجتك واسعد سواك

المد بين الحروف :

إن المد بين الحروف له قواعد وأصول يجب إتباعها حتى يبلغ السطر ذروة جماله.

-       قواعد المد :
بشكل عام كل الحروف تقبل المد ولكن بضوابط، طبعاً إلا الحروف التي لا تقبل المد والتي هي ا ـ د ـ ذ ر ـ ز ـ و ، وهناك قاعدة مبسطة لمد الحروف وهي إن كل حرف يأتي تحت السطر يمكن أن يمد .

-       الحروف التي تقبل المد في بداية الكلمة :
كل الحروف ما عدا حروف م ، ك ، ل ،  تقبل المد في بداية الكلمة بشرط أن يأتي بعدها أحد الحروف التالية : أ ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ ك ـ ل ـ لا ـ م
أمثلة :حــا ، خــد ، بــر ، ســك ، صــم ، طــلا ، فــز ، قــل ، هــر
كما يمكن أن تعتمد هذه القاعدة على الحروف نفسها التي تأتي ضمن الكلمة مثل : الموحــدة .

-       الحروف التي تقبل المد ضمن الكلمة :
كل الحروف تقبل المد والتي تأتي بين حرفين مرتفعين ما عدا حروف ك ـ ل, والحروف المرتفعة هي في البداية الـ و لـ وفي النهاية حروف ا ـ ك ـ ل ـ لا
أمثلة : الســل ، الحــلا ، لفــا ، لنــا ، الفــلا ، لبــك ، ليــا.
أن كل الحروف تقبل المد إذا كانت ضمن الكلمة ما عدا الحروف ك ـ ل ـ والميم تمد بحذر
والأفضلية الأولى لمد الحروف ضمن الكلمة هي للحروف : ـجـ ـ ـحـ ـ ـخـ ـ ـسـ ـ ـصـ ـ ـضـ ـ ـطـ ـ ـظـ ـ ـعـ ـ ـغـ ـ ـفـ ـ ـقـ وبحرية كاملة.
والأفضلية الثانية لمد الحروف ضمن الكلمة هي لحروف الأسنان والميم وهي : ـبـ ـ ـتـ ـ ـثـ ـ ـنـ ـ ـيـ ، ـمـ ، ـهـ ، وتمد بحذر.

-       الحروف التي تقبل المد في نهاية الكلمة :
الحروف الإلكترونية لا تقبل المد في نهاية الكلمة.

-      المد في العناوين :
هناك قاعدة لمد الحروف في العناوين، يعتمد المد في العناوين على توازن كتلة الكلمة، فإذا كان لدينا عنوان من ثلاثة كلمات فهناك ثلاثة خيارات للمد :
-       مد كل كلمة : وهذا الخيار غير محبب حيث يأتي جمال الجملة ضعيفاً نوعاً ما، مثال: (الإمـارات العربيــة المتحــدة)
-       مد الكلمة الوسطى : وهذا الخيار هو الأفضل للمد, مثال: (الإمارات العربيــة المتحدة)
-       مد الكلمة الأولى والأخيرة : وهذا الخيار من الخيارات المفضلة أيضاً للمد، مثال: (الإمـارات العربية المتحـدة)
ويجب أن يكون المد بحرف واحد في الكلمة فقط للمحافظة على جمال الكلمة وتناسقها مع العلم أنه يمكن مد أكثر من حرف في الكلمة الواحدة.

-      المد في الكلمة الواحدة :
الأفضلية في المد للأحرف التي تأتي ضمن الكلمة أكثر من الأحرف التي تأتي في بداية الكلمة بالنسبة للكلمات التي تأتي ضمن النص وليس في العناوين، أمثلة : سياســة ، منهجــية ، الإســتراتيجية ، استراتيجــية ، عمليــة ، الموحــدة ، 

قواعد إملائية وأخطاء شائعة :

أحببت أن أضع في هذه الفقرة المختصرة بعض قواعد الإملاء العامة لمراجعتها مراجعة سريعة.
-       كتابة الأرقام :
الأرقام 1 – 2 يوافق المعدود في المذكر والمؤنث.
أمثلة : رجل واحد – رجلان اثنان – امرأة واحدة – امرأتان اثنتان – قلماً واحداً – سبورةً واحدةً.
من الرقم 3 – 9 تخالف المعدود.
أمثلة : ثلاثة أقلام – ثلاث سبورات.
الرقم 10 يعامل معاملة خانة الآحاد من 3-9 يخالف المعدود.
أمثلة : عشرة رجال – عشر نساء.
الأرقام 11-12 يوافق المعدود.
أمثلة : أحد عشر كوكباً – اثنا عشر مركباً – احد عشرة سفينة – اثنا عشرة امرأة.
من الأرقام 13 -19 يخالف المعدود.
أمثلة : ثلاثة عشر عاماً – ثلاث عشرة سنة – ثلاثة عشر كوكباً – أربع عشرة سنة – خمسة عشر عاماً – ستة عشر عاماً – سبع عشرة سنة – ثمان عشرة سنة – تسعة عشر عاماً.
مثال مفصل : المعدود مذكر = ثلاثة : عكس المعدود - عشر : عكس ثلاثة - عاماً : المعدود مذكر
مثال مفصل : المعدود مؤنث = أربع : عكس المعدود - عشرة : عكس أربعة - سنةً : المعدود مؤنث
-       كتابة التنوين :
تحذف ألف تنوين الفتح من الأسماء المنتهية بـ :
ألف مد : مساءً – حياءً – استحياءً – عطاءً
ألف لينة : فتىً – علاً
تاء مربوطة : مصيبةً – كبيرةً
تضاف ألف تنوين الفتح بعد حرف الهمزة المتطرفة والذي يكون قبلها حرف ساكن، مثل : جزْءاً – بدْءاً – درْءاً.
تكتب الهمزة على نبرة إذا جاء قبل الهمزة حرف يمكن وصله بألف التنوين، مثل : دفء = دفئاً –
بطء = بطئاً – عبء = عبئاً .

-       همزة الوصل والقطع :
هناك قاعدة عامة لمعرفة الهمزة إذا كانت همزة وصل أو همزة قطع وهي : نضع قبل الكلمة حرف (ف) أو (و) وننطق الكلمة مع هذا الحرف فإذا قبلت الكلمة النطق بدون همزة فهي همزة وصل أما إذا لم نستطيع نطقها إلا بإظهار الهمزة فهي همزة قطع، مثال: الإدارة ، الاتصالات.

-       الهاء المتطرفة والتاء المربوطة :
كيف نعرف هذا الحرف في آخر الكلمة إن كانت (ه) أو (ة) : نقوم بتحريك الحرف أي ننطقه مشكلاً فيظهر معنا في التشكيل حقيقته، مثال : سميرةٌ – جميلةُ – أمنيةُ – حقيقةً – آمنةُ ، الرفاهِ – فقيهٌ – كره.

-       التاء المربوطة والتاء المفتوحة :
نقف على التاء ونقرأها هاء ، فإذا استطعت قراءتها هاء فهي تاء مربوطة وإن لم تستطع فهي تاء مفتوحة
مثال : قرأت ، قالت ، حاولت ، قراءات - حمزة ، أسامة ، عطية ، قضاة ، هداة.

الخاتمة :

في نهاية هذا البحث تعرفنا على قواعد وجماليات الطباعة بطريقة كتابة النصوص في جهاز الحاسب الآلي وما هو مناسب للنصوص وما هو غير مناسب ولكن الأهم هو أن ينمّي الشخص ذوقه الفني في اكتشاف جماليات الطباعة واختيار المناسب لها أثناء كتابته وذلك من خلال الاطلاع على أعمال الخطاطين ولوحاتهم وحضور المعارض الفنية للخط العربي لما فيها من الأسرار والجماليات الرائعة للحرف العربي.
وأوجه نصيحة للأخوة مدخلي البيانات الذين أصبح هذا العمل هو مهنتهم ألا يتوقفوا عند هذا الحد وأن يطوروا إمكاناتهم المعرفية بتعلم برامج التصميم الفنية مثل فوتوشوب وفلاش وكوريل درو ليفتحوا أمامهم آفاق جديدة في العمل للارتقاء بمستواهم العملي.


الكمال لله وحده

تعليقات